أحمد شوقي العطار
في العام 2016، أنتجت واشنطن بوست قصة صحفية مصورة بـكاميرات قادرة على تصوير مشاهد ثلاثية الأبعاد بزاوية 360 درجة، سردت خلالها قصة فريدي غراي، الأميركي من أصول أفريقية الذي توفي إثر دخوله في غيبوبة عقب اعتقاله من قبل الشرطة الأمريكية. استخدمت الصحيفة مواد صوتية وبصرية ونصية وخرائط ثلاثية الأبعاد، لتضع المشاهد في قلب بشاعة وألم الجريمة، وتحقق تأثيرا أكبر بكثير من طرق السرد النصية التقليدية.
ورغم أن القصة لم تكن الأولى من نوعها، إلا أنها فتحت الباب لانتشار التصوير بتقنية 360 درجة والواقع الافتراضي في الصحافة.
في هذا المقال، نطلع الصحفيين على خطوات إنتاج تقارير وقصص إخبارية تفاعلية باستخدام هذه التقنية، في ضوء ما جاء في الدليل الصادر عن معهد الجزيرة للإعلام بعنوان “إنتاج القصص الصحفية بتقنية 360 درجة”.
الخطوة الأولى: افهم التقنية
فيديوهات الـ 360 درجة والواقع الافتراضي، هي مقاطع فيديو يتم تصوير كل زواياها في نفس الوقت باستعمال كاميرا متعددة الاتجاهات، أو مجموعة من الكاميرات المثبتة لتغطية حقل بصري بانورامي كامل، لتضع الكاميرا، لأول مرة، في يد الجمهور، يرى من خلالها الزاوية التي يريدها خلال سرد القصة الصحفية بصريا.
لكن ما الفرق بين مقاطع الفيديو المعدة بتقنية 360 درجة وتلك المعدة بتقنية الواقع الافتراضي؟
بالرغم مـن إمكانيـة اسـتخدام التقنيتين معـا، إلا أن ثمـة اختلافات مهمة بينهما:
لـفهـم تقنيـة فيديـو 360 درجـة، تخيـّل أنـك تجلس في مقعد السيارة الأمامي بجانب السـائق، والمخرج هـو السـائق: يخلـق المخـرج التجربـة ويوجه السـيارة مـن بدايـة الرحلـة حتـى نهايتها. وأنـت تراقـب مـن مقعـد الراكـب وتستمتع بالمشهد من دون انخراط مباشـر منـك. وفي هذه الحالة لا يمكنك سـوى النظـر إلـى الأعلى أو الأسفل أو اليمين أو إلــى اليســار وكذلك إلــى الأمام.
أمـا في تقنيـة الواقـع الافتراضي، فأنـت السـائق الـذي يجلس خلـف عجلـة القيـادة وتقرر أيــن تذهــب، فيمكنك التفاعــل مــع البيئــة المحيطة والتحكـم فيهــا.
الخطوة الثانية: اختيار القصة
لا تناسب هذه التقنية كل القصص والتقارير الصحفية. هناك بعض السمات التي تساعدك في تحديد مدى ملائمة استخدام التصوير بتقنية 360 درجة لقصتك:
الشخصية:
هل يمكن أنسنة القصة؟ بدلا من أن تخبر الجمهور عن القصة، ابحث عن طريقة لعرضها في إطار قصة مرتبطة بشخصية ما. وغطي القضية بأعين أكثر المتأثرين بها. جد شخصية ملائمة ومقنعة واسمح لها بـ أن تأخذك تدريجيًا إلى عالمها، واحرص على ألا تتدخل في أدائها سوى لأسباب تقنية.
الموقع:
هل البيئة مثيرة لاهتمام المشاهد بما يكفي ويريد استكشافها؟ تركز معظم التقارير الإخبارية المعدة بتقنية الواقع الافتراضي على أماكن في الدول النامية أو مناطق الصراع إلخ، ليس سعيًا لصور أفضل فحسب، بل لأنها تنقل عالم يصعب الوصول إليه في الحقيقة.
الأحداث:
هل تشتمل القصة على أي جوانب سوف يسـهل فهمها إن قدمـت بهذه التقنية؟ هل هنـاك حدث معين يشجع المشاهد على النظر للمشهد بكليته ومـا يحتويـه مـن تفاصيل؟
التصوير بتقنية 360 درجة يتعدى حدود التصوير التقليدي، ويسمح للمشاهدين بالاندماج في المشهد والتفاعل معه، بدلا من مجرد مراقبته.
الخطوة الثالثة: المعدات
فيما يخص جانب المعدات، نحن أمام خيارين، إما استخدام كاميرا احترافية تدعم التصوير بتقنية 360 درجة، أو استخدام تطبيقات تدعم التقنية وتجعل كاميرا الهاتف بديلة للكاميرا الاحترافية. الخيار هنا يتحدد وفق الإمكانيات المتاحة.
- كاميرا احترافية بمعداتها
لا تدعم معظم الكاميرات تقنية تصوير الأفلام الـ 360 درجة، هناك أنواع قليلة تدعم هذه التقنية وهي:
• كاميرا GoPro Omni
• كاميرا Samsung Round
• كاميرا 360 Gear Samsung
• كاميرا Nokia Ozo
• كاميرا Stitch Pixpro 360
دليل الجزيرة ينصح باستخدام كاميرا GoPro Omni بناء على خبرات تراكمية.
وتحتاج كاميرا GoPro Omni لمعدات إضافية مثل:
• حامل ثلاثي أساسي مدمج، المصنوع من الكربون Compact Carbon Tripod.
• قضيبا تمديد يتصلان بالكاميرا لخلق مساحة إضافية بين كاميرا الـ 360 درجة والحامل الثلاثي، ما يقلل المساحة البصرية التي يشغلها الحامل في الصور.
• رأس كروي للحامل الثلاثي: يتيح هذا الرأس ضبط الكاميرا أثناء المقابلة لضمان مواجهة عدسة الكاميرا للشخص مباشرة، وتجنب وجود خطوط مزعجة في المشهد Stitch Lines على وجه الشخصية أو جسدها.
• حامل أحادي Monopod يمكنه رفع الكاميرا حتى 180 سم. وذلك لتصوير اللقطات التكميلية B-roll.
• من 2 إلى 4 ميكروفونات قابلة للتعليق lavalier لتسجيل المقابلات والمقاطع الصوتية المحيطة. مع مسجلا صوت لتسجيل المقاطع الصوتية المحيطية وصوت الموضع المكاني.
• الإضاءة: يفضل عادة الضوء الطبيعي وتجنب التصوير في الظلام. يمكنك استخدام أضواء LED محمولة ولفها حول قاعدة الـ Monopod لإخفائها عن الكاميرا، للتصوير ليلا أو في الظلام.
• بطاريات إضافية لجميع المعدات.
• قطع قماش لتنظيف كل عدسات الكاميرا. عدسة واحدة متسخة قد تفسد لقطة كاملة.
• مشترك لـ مداخل USB لإدخال كل شرائح الذاكرة الخاصة بالكاميرا، وكذلك لـ شحن المعدات الإضافية.
• SD Card.
• Masking Tape شريط لاصق وشريط إخفاء.
• سماعات رأس لتفقد مستويات الصوت.
• حاسوب محمول.
• شريط شحن، لشحن عدة أجهزة وبطاريات في نفس الوقت.
• أقراص تخزين صلبة إضافية.
- تطبيقات التصوير 360 درجة بكاميرا الهاتف
• Pie هو تطبيق لمستخدمي Ios فقط، يوفر القدرة على تصوير لقطات فيديو كروية، وتحريرها، لتشكيل قصة متسلسلة، أو إنشاء واحدة قائمة بذاتها.
• 360cam هو تطبيق لمستخدمي Android، يمكنك من تصوير مقاطع فيديو بتقنية 360 درجة.
في هذه الحالة سوف تحتاج لمعدات تناسب الهاتف المحمول:
• حامل کاميرا ثلاثي القوائم
• حامل کامیرا یدوي / عصا سیلفي
• قضيبا تمديد مناسبان للهاتف المحمول
• ميكروفون احترافي يمكن توصيله بالهاتف المحمول، وفي حال استخدام عدة ميكروفونات، ننصح بشراء واجهة صوت مدمجة کاملة المواصفات ومنصة تسمح بربط الميكروفونات الاحترافية بالهاتف الذكي.
الخطوة الرابعة: تصميم “Storyboard” للفيلم والمقابلات
قبل التصوير:
• خطط للمشاهد التي ستصورها بناء على نموذج القصة المصورة الذي أعددته.
• اعمل على خلق تسلسل منطقي، يجعل قصة الشخصية واضحة وسهلة الفهم.
• تحلَّ بالصبر حتى تلتقط اللقطات الصحيحة، في الوقت والمكان المناسبين.
• كن مستعدًا لأي اكتشاف جديد أو مفاجأة أثناء التصوير.
• كن مبدعًا في اختيار أماكن وضع الكاميرا والتصوير بطريقة تثري السياق والقصة.
قبل المقابلة الأساسية مع شخصيتك الرئيسية:
• احرص على امتلاك فهم دقيق للشخصية والقصة.
• حدد موعد المقابلة مع الشخصية، واحرص على اطلاعها على مدة المقابلة.
• رحّب بالشخصية، وعرفها بنفسك وبغرض المقابلة. وامنحها فكرة عن نوع الأسئلة التي ستطرحها.
• تبين قدرة الشخصية على الإفصاح عن نفسها والتحدث بشكل طبيعي أمام الكاميرا.
• اكسر أجواء التوتر، وامنح الشخصية شعوراً بالراحة، وساعدها على ألفة الكاميرا عبر طرح أسئلة بسيطة عن حال يومها.
أثناء المقابلة:
• ابحث عن مكان هادئ لتسجل فيه المقابلة.
• اطرح أسئلة مفتوحة، لا يمكن الإجابة عليها بنعم أو لا.
• حافظ على التواصل البصري مع شخصية أثناء المقابلة وأظهر اهتماما بإجاباتها.
• احرص على أن تكون الإجابات جملاً كاملة غير منقوصة أو خالية من المعنى.
• رتب أسئلتك بطريقة تسهل على المشاهد تخيل القصة.
• إذا كان الموضوع حساسا، لا تبدأ بالأسئلة المباشرة المرتبطة بالموضوع. امنح الشخصية شعوراً بالارتياح أولاً.
• إذا كانت الإجابات طويلة جداً، اطلب من الشخصية تلخيصها في جمل أقصر.
• اسأل عن الرسالة التي تود الشخصية إيصالها عبر المشاركة في هذه المقابلة.
• احصل على موافقة مكتوبة وموقعة من الشخصية باستخدام الصور التي التقطتها لها في المقابلة.
التسجيل أمام الكاميرا:
• خلال المقابلة، اجلس أسفل الكاميرا أو اختبأ حتى لا تظهر في الصورة.
• اطلب من الشخصية التي تقابلها تقديم نفسها مجدداً، هذه المرة أمام الكاميرا.
• اطلب منها الإجابة عن أسئلة مرتبطة بالموضوع الرئيسي فور ذكر اسمها ومكان إقامتها وطبيعة عملها.
• اختر أفضل الأجوبة من المقابلة الصوتية الكاملة واطلب من الشخصية الإجابة على نفس الأسئلة مجدداً أمام الكاميرا.
الخطوة الخامسة: المونتاج المبدئي
تشمل خطوات المونتاج إدارة البيانات وخياطة الصور:
• القاعدة الأولى في المونتاج هي التنظيم. صمم بنية للمجلدات تساعد على تنظيم المواد بنفس الطريقة لكل مشروع عملت عليه.
• عملية المونتاج في هذا النوع معقدة، قد تجد لديك عدة ملفات للقطة واحدة. على سبيل المثال، في كاميرا Gopro Omni التي تستخدم ست كاميرات مختلفة، سيكون لديك ستة ملفات لنفس المشهد.
• ليس عليك أن تتعامل مع المواد البصرية الخام التي تخرج من الكاميرا مباشرة وحسب، بل عليك أن تنتبه كذلك لملفات الصور وتجميعها stitched بشكل أولي Rough Stitch وبشكل نهائي Soft Stitch وكذلك ملفات الجرافيك والعناوين وإزالة الحامل الثلاثي والملفات الصوتية والمؤثرات الخارجية المختلفة.
• كاميرا الـ 360 بها عدة عدسات، لذا يجب عليك تجميع الملفات معًا بحيث تتاح مشاهدة المشهد من زوايا مختلفة.
• لضمان تجميع الملفات بشكل صحيح، قم بتجميع اللقطات في مجموعات من 5 لقطات للمشهد كحد أقصى، أو أقل من ذلك في كل مرة.
• ينصح دليل الجزيرة باستخدام حزمة برامج Adobe Suite في المونتاج.
الخطوة الأخيرة: النشر والتوزيع بإمكانك نشر قصتك على منصات التواصل الاجتماعي التي تدعم التقنية مثل: Facebook 360 وYouTube 360.
IJNet