بيان محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اليوم العالمي للصحافة

MENA Editors Network

“في عالَمٍ يَعجُ بالتحدّيات والاضطرابات، تَبرُزُ الحاجة الماسَة إلى صِحافَة حُرّة ومُستقِلّة تَعمَلُ على إلقاء الضَوءِ على الحَقائِقِ وتَعزيزِ الشَفافِيّة. نَحنُ، في شَبكَةِ مُحَرّرِي الشَرق الأوسَطِ وشَمال أفريقِيا، نُؤَكّدُ على أَهمِيَةِ دَورِ الصِحافَة كَرِكيزَةِ أَسَاسِيّةِ لِلدِيمُقراطِيّة و صَوتِ المُستضعَفِينَ والمُهمَشِينَ.

في هذا اليَوم، نُحتَفِي بالصَحَفِيّينَ الذينَ يَعمَلونَ في أَصعب الظُروف، ونَشدُّ على أَيديهِم في سَعيهِم لِتَقدِيمِ الأَخبارِ والمَعلوماتِ بِمُهِنيَّةٍ وشُجاعَةٍ. نُؤَكّدُ على ضُرورَةِ التَدرِيبِ المُستمِرِ للسَلامَةِ الصِحافِيَّةِ، خاصَة في مَناطِق النَّزاعات، لِضَمانِ حِمايَةِ الصَحَفِيِّينَ مِنَ المَخاطَرِ الَّتي قَد يُواجِهُونَها أَثناءَ أَدائِهِم.

كَما نَدينُ بِشِدَّةٍ كُلَّ أَشكالِ العُنفِ ضِدَ الصَحَفِيّينَ ونَطالِبُ بِأَلا يَفلَتَ مُرتَكِبو جُرَائِمَ ضِدَ الصَحَفِيِّينَ مِنَ العُقوبَة. يَجِبُ أَن يَكُونَ هُناكَ التَزامٌ دُولِيٌّ واضِحٌ بِحِمايَةِ الصَحَفِيِّينَ وضَمانِ حُرِّيَّةِ الصِحافَة.

في هذا اليَوم، نَدعو جَميعَ الأَطرافِ المَعنِيَّةِ إلى العَمَلِ مَعًا لِتَعزِيزِ حُرِّيَّةِ الصِحافَةِ وحِمايَةِ الصَحَفِيِّينَ، لأَنَّهُم يُؤدُونَ دَورًا حَيَوِيًّا في إعلامِنا وتَوجيهِنا خِلالَ الأَوقاتِ العَصيبَة. لِنَقِفَ جَميعًا مِن أَجلِ صِحافَةٍ حُرَّةٍ ومَسؤولَةٍ تُساهِمُ في بِناءِ عالَمٍ أَكثرَ سَلامًا واستِقرارًا.”

نَتَمَنّى لجَمِيعِ الصَحَفِيِّينَ والعَامِلِينَ في مَجالِ الإِعلامِ يَومًا عالَمِيًّا لِلصِحافَةِ مليئًا بِالتَقدِيرِ والإعزاز بِجُهُودِهِم النّبيلَةِ.”


الرئيس التنفيذي للشبكة
أبوبكر إبراهيم اوغلو

Exit mobile version