تسجيل الدخول
تسجيل



الاثنين - الجمعة 9ص - 6م
أوقات العمل
203 The Vale Office 1 and 2 London W3 7QS

التدريب

قواعد كتابة التعليق الصوتي "Narration"

الناريشن Narration (التعليق الصوتي) يكتب خصيصا كتعليق على صورة او فيديو يعرض بالتزامن مع نطق المعلق Narrator بالكلمات ، لذا فالكلمات يجب ان تحظى بتغطية أرشيفية بعيدا عن الحشو الزائد بمعلومات ليس لها معادل بصري.

و يرتبط النص الصوتي المقروء بمدة عرض الفيلم، فيجب أن يأتي عدد الكلمات مناسبا لعدد دقائق الفيلم، لذا فالإلتزام بعد الكلمات مطلب رئيسي في صياغة النص الصوتي.

وأهم قواعد كتابة Narration هي:

1 - أن يكون الأسلوب رشيق يجذب أذن المشاهد كما تجذب عينه الصورة فيتم صياغة الجمل بأسلوب أدبي جميل وبسيط في آن واحد مع البعد عن الكلمات المكررة والمعقدة والحفاظ على حد أدنى من قواعد اللغة العربية.

2- أن يكون مختصرا دون زوائد لغوية غير مرغوب فيها كأن نقول "يزور فلان المكان" بدلا من "يقوم فلان بزيارة المكان" وعدم الإكثار من تناول حروف الجر والعطف بشكل مكرر ومبالغ فيه.

3- الحرص على أن يكون الناريشن مصاغا في شكل قصة، فالفيلم الوثائقي هو "حكاية" يرويها "المعلق الصوتي" للمشاهد بأسلوب الحكي والسرد المشوق فتكون هناك مقدمة / إنترو مشوقة تجذب اهتمام المشاهد وتوضح أهمية الموضوع والقصة ثم متن القصة بتسلسل زمني متصاعد يحتوي على خط درامي من الصراع المتوالي ولحظات الذروة ثم تبدأ في النزول تدريجيا حتى الوصول إلى لحظة النهاية ليتم صياغة خاتمة / فينالة تلخص الموضوع وتبرز مدى خصوصية القصة وتميزها.

4 - التسلسل الزمني: يجدر بالخط الزمني أن يكون مستقيما فعام 1919 يأتي بعد عام 1918 وهكذا حتى لا يرتبك المشاهد ويضيع تماسك القصة، كما ان سرد القصة بالتسلسل الزمني المتصاعد يضفي عليها صفة الواقعية، حيث إن تصاعد التاريخ يأتي متسلسلا وتراتب أحداثه يكون منضبطا لذا فإن كتابة القصة يجب ان تكون واقعية تعبر عن أحداثها كما وقعت وبنفس التسلسل التاريخي للشخصية أو الحدث.

5- الفجوات الزمنية: يجب ألا يتضمن التسلسل الزمني فجوات زمنية كبيرة تصل إلى خمس سنوات فأكثر كأن نقول أن حدث ما وقع عام 1920 ثم يكون أول تاريخ بعده عام 1930 هذه فجوة زمنيه عشر سنوات كاملة يجب أن نحدث المشاهد عما وقع فيها من أحداث وإذا غابت أي معلومة يجب أن نغطي ذلك بالحديث إجمالا عن عقد العشرينات بدلا من ذكر التواريخ بالتفصيل

6 - كل معلومة مذكورة في الناريشن يجب أن تكون مصحوبة بتاريخ وقوعها لإن الأصل في الفيلم الوثائقي هو توثيق المعلومات بتواريخها التي وقعت فيها وأي معلومة بدون تاريخ تكون غير مفيدة.

7- يجب أن تكون الجمل المستخدمة في الناريشن قصيرة حتى يتمكن الناطق بالناريشن من أخذ استراحة لالتقاط الانفاس بالإضافة إلى منح المشاهد فرصة للمتابعة دون الملل أو فقدان التركيز نتيجة طول الجمل.

8- ينبغي أن يكون استخدام حروف العطف والجر واضحا حتى لا يختلط على المشاهد الأمر كأن نقول "نجح النادي الأهلي في الفوز بكأس مصر بقيادة أبو تريكة واستمر في التألق في الدوري العام" هنا كلمة استمر ممكن أن تكون معطوفة على الأهلي أو على أبو تريكة، لذا يجب أن تكون الصياغة واضحة ومحكمة حين يتم استخدام حروف العطف والجر.

9 - السياق: يجب أن يتم ذكر الحدث في سياقه فالأحداث التاريخية لا تقع في الفراغ وإنما تحدث في إطار مجموعة من الأسباب المتشابكة، فمثلا حين نقول أن حزب الله تم تأسيسه عام 1982 يجب أن يكون في إطار تفسير ذلك بصعود الصحوة الإسلامية بعد الثورة الإيرانية عام 1979، ومثلا لا يجب أن نتحدث عن تأسيس حركة حماس 1987 دون الحديث عن الانتفاصة الفلسطينية الأولى وهكذا.

10- يفضل استخدام الفعل المضارع في الحديث عن وقائع تاريخية للإيحاء للمشاهد بأنها تحدث الآن –خاصة وأن الناريشن يقال مصاحبا لصورة - بما يجذب انتباه المشاهد ويسهم في بعث الحياة فيما يبدو أنها أحداث مضت وانتهت .

0
مشاركات
logo-ar.png
شبكة محرري الشرق الأوسط مؤسسة مسجلة في انجلترا تحت رقم 11579456

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - شبكة محرري الشرق الأوسط

ابحث في الموقع