تسجيل الدخول
تسجيل



الاثنين - الجمعة 9ص - 6م
أوقات العمل
203 The Vale Office 1 and 2 London W3 7QS

التدريب

قواعد ذهبية في الكتابة للراديو

الكتابة للراديو شهدت تطورا كبيرا خلال الأعوام الماضية بحيث أصبحت فنا متطورا ومعقدا يقترب بها من كتابة السيناريو للسينما أو للتلفزيون، وجرت العادة عند الحديث عن الكتابة للراديو أن ننتبه للاءات الثلاث: لا للجملة الطويلة، لا للجملة الاعتراضية، لا للمبنى للمجهول، وإليك أهم قواعد التي نراها ذهبية في الكتابة للراديو:

1- إن كانت المادة أو النص المكتوب مهم، فالصوت جزء أصيل وأساسي من النص وليس مكملا أو مجملا له، فلا تهتم بالنص دون النظر إلى ما يجب أن يصاحب النص من مقتطفات صوتية لمتحدثين أو أصواتا مجسدة للأجواء المحيطة بالموضوع.

2- اكتب للراديو كما لو كنت تكتب للتلفزيون وابدأ بتخيل الصورة الأولى في التقرير ثم حول هذه الصورة إلى صوت.

3- تطوع اللغة، فلغتنا العربية ثرية وقادرة على التعبير بدقة، وابتعد عن القوالب النصية المكررة، فهذه القوالب تفقد النص بريقه، فلا تستخدم تعبيرات كــ (وأضاف قائلا....).

4- استخدم الجملة الإسمية بدلا من الجملة الفعلية في بعض المواضع مما يجعل اللغة أقرب إلى اللغة المحكية.

5- الالقاء، عندما تكتب موضوعا للإذاعة تخيل صديقا وقد جلس أمامك وتخير الجملة الأولى التي عليك استخدامها لكي تجذب انتباهه، وتذكر أنك تحتاج المستمع أكثر مما يحتاجك فالإذاعات كثيرة والتحول عنك سهل.

6- فرق بين الكتابة للصحافة والكتابة للإذاعة، لذا ابتعد عن التمهيد الذي يستهلك الوقت، في الراديو تكون الثواني معدودة وثمينة ولا حاجة للإطالة.

7- حافظ على البناء بسيطا وسلسا قدر الامكان مع التركيز على الزاوية التي اخترتها للمادة من دون التشتت ، وتذكر دائما أنها مادة مسموعة من السهل ان تفقدها الأذن.

0
مشاركات
logo-ar.png
شبكة محرري الشرق الأوسط مؤسسة مسجلة في انجلترا تحت رقم 11579456

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - شبكة محرري الشرق الأوسط

ابحث في الموقع