تسجيل الدخول

تسجيل




الاثنين - الجمعة 9ص - 6م
أوقات العمل
203 The Vale Office 1 and 2 London W3 7QS

التدريب

مراجع مهمة لصحفي مميز - الجزء الأول

يسعى الصحفي النابه إلى رفع قدراته ومهاراته المهنية من خلال المزيد من التعلم والاطلاع، وقد يحتاج الصحفي إلى أن يبدأ بتعلم أسس قد يغفل عنها في زحمة العمل والمجهود الجبار الذي يبذله خلال ساعات دوامه، وفي بعض الأحيان يكتفي البعض بالخبرات العملية التي تثقله في حياته المهنية اليومية، إلا أن تلك الخبرات قد لا تكون مبنية على أسس عليمة، ومن هنا يحدث الفرق بين الصحفي المهني الدارس وذلك الممارس للمهنة على غير أصول وقواعد تضعه دائما على طريق المهنية المفروضة في أي عمل صحفي يقدم للجمهور، وعلى في المقال التالي والذي سنقسمه إلى حلقتين سنقوم بوضع بعض المراجع المهمة مع نبذة صغيرة عنها لمساعدة الزملاء في أخذ فكرة عن الكتاب ومن ثم تحفيزهم على قراءته، ونصح هنا بلزوم مطالعة تلك الكتب لكي يضع الصحفي قدمه على أرض ثابته من القواعد منطلقا إلى المهنية الواجب اتباعها، وقد حرصنا في اختيارها من بين مئات المؤلفات في هذا المجال، على جودة المحتوى المتخصص والتبسيط والشمولية.

1- الصحفي العالمي

هذا الكتاب لا غنى عنه بالنسبة للصحفيين المبتدئين والمتدربين وحتى المحترفين وكل من يمارس الصحافة، كتبه الإعلامي “دافيد راندال” بأسلوب مميز، جمع فيه كل ما يعرفه حول حرفة الصحافة انطلاقًا من خبرته الصحفية الطويلة.

يضم الكتاب كل الجوانب المرتبطة بعالم الصحافة، بدءًا من مهارات وقواعد الكتابة الصحفية، وطريقة الوصول إلى مصادر المعلومات، والتقنيات التي ينبغي للصحفي اكتسابها، كما يقدم فيه “دافيد راندل” مجموعة من التجارب والأمثلة التي يبين فيها للقارئ كيفية التعامل مع المعطيات والمصادر الصحفية، ولم يغفل الكاتب الحديث عن الكتابة الإلكترونية والمهارات الاستثنائية التي تتطلبها.

2- صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية

على الرغم من قدم هذا الكتاب بالنظر إلى الوتيرة المتسارعة التي تتطور بها الصحافة، فإنه لا يزال أحد أهم الكتب في الصحافة، نظرًا لقوته المعرفية، من تأليف الصحفي الأمريكي “جون ماكسويل هاملتون”.
يحكي في هذا الكتاب جون هاملتون تجربته طوال عقود في كواليس كبريات المؤسسات الإعلامية الأمريكية، يصحب القارئ في جولة رائعة في عالم الصحافة، ويعرفه بأسرار صناعتها وطريقة عملها، كما يقدم الكثير من المواقف التي مر بها وكيف تعامل معها كصحفي، بدون أن ينسى هاملتون بعض سلبيات مهنة الصحافة والآثار التي قد تتركها ممارسة هذه المهنة في حياة الصحفي وشخصيته.

3- على درب الحقيقة

من إصدار مؤسسة أريج المهتمة بالصحافة الاستقصائية، دليل متكامل يسلح الصحفي بكل ما يحتاجه من معلومات وأدوات ومهارات ومصادر لممارسة الصحافة الاستقصائية باحترافية، شارك في إنتاج هذا الدليل مجموعة من الخبراء والمتمرسين في الصحافة، من بينهم يسري فودة، كما يعرض الدليل مجموعة من التحقيقات الاستقصائية التي أنجزها صحفيون بمساعدة هذا الدليل، وحققت نجاحًا باهرًا.

4- دليل الصحافة المستقلة

دليل رائع بمعنى الكلمة، ألفته الخبيرة الصحفية الأمريكية “ديبرا بوتر” التي ترأست مجموعة من المؤسسات والمراكز الصحفية المرموقة، تقدم فيه الكاتبة بشكل مركز وجذاب مجموعة من القواعد وتقنيات الكتابة الصحفية حسب كل وسيلة إعلامية، صحف، إذاعة، تلفاز، مواقع إلكترونية، كما تسرد “ديبرا” في نهاية الدليل حزمة من المصادر الصحفية التي يحتاجها الإعلاميون في عملهم.

5- تغطية الاتحاد الأوروبي

دليل مخصص لتغطية البلدان الأوروبية، من إنتاج مؤسسة الجوار الإعلامي بتمويل من الاتحاد الأوروبي، يعرف الكتيب بالخريطة المعلوماتية لدول للاتحاد، وطريقة تغطية الأحداث هناك وما لها من خصوصيات، كما يقدم الدليل عشرات الروابط لمصادر المعلومات ومراكز البيانات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي، مع نصائح من صحافيين تمرسوا في التغطية الإعلامية.

6- التربية الإعلامية

كتبه الإعلامي فهد بن عبد الرحمان الشميمري، يعد الكتاب الأول من نوعه في موضوع التربية الإعلامية في الخزانة العربية، مصفف بشكل جذاب ومكتوب بأسلوب سلس، يحاول فيه الكاتب أن يعرف الجمهور بأهمية التربية الإعلامية، ويزودهم بمجموعة من المعارف والمهارات بطريقة مركزة جدًا لاكتساب مهارات التعامل مع الإعلام فهمًا واستهلاكًا وإنتاجًا.

إلى هنا تنتهي المساحة المخصصة للمقال على أن نعدكم أن نستكمل ما بدأناه في الجزء الثاني من المقال ما بدأناه راجين أن نقدم لكم ما يثري الحياة المهنية لكل الزملاء.

0
مشاركات
logo-ar.png
شبكة محرري الشرق الأوسط مؤسسة مسجلة في النمسا تحت رقم GZ: VIII-5617

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - شبكة محرري الشرق الأوسط

ابحث في الموقع