تسجيل الدخول
تسجيل



الاثنين - الجمعة 9ص - 6م
أوقات العمل
203 The Vale Office 1 and 2 London W3 7QS

التدريب

مراجع مهمة لصحفي مميز - الجزء الثاني

انتهينا في المقال السابق إلى سرد عناوين ونبذة عن كل عنوان لكتب مهمة لكل صحفي يسعى إلى التميز والتقدم بخطى ثابتة في عالم الصحافة بكل أشكالها وفي هذا المقال نتمم ما وعداكم بإتمامه من سرد لباقي الكتب التي نراها مهمة للصحفي الساعي إلى التميز.

في الجزء الأول من المقال عرضنا ستة كتب وهي على التوالي كتاب الصحفي العالمي لدافيد راندال، ثم كتاب صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية لجون ماكسويل هاملتون، وكتاب على درب الحقيقة وهو بمثابة الدليل أصدره مجموعة من الخبراء والمتمرسين في الصحافة، ثم كتاب دليل الصحافة المستقلة للكاتبة ديبرا بوتر، وكتاب تغطية الاتحاد الأوروبي الصادر عن مؤسسة الجوار بدعم من الاتحاد الأوروبي، وأخيرا كتاب التربية الإعلامية للكاتب فهد بن عبد الرحمن الشميمري ، وفي السطور القادمة المزيد من هذه المراجع المهمة للصحفي المتميز.

7 - دليل النشاط المعلوماتي

يمكن للصحفيين المواطنين والمشتغلين بالصحافة الرقمية، أن يجدوا ضالتهم في هذا الكتاب، أنتجته منظمة “تكتل تك” المختصة في التقنية وترجمته مؤسسة بيت التنمية، يزود هذا الدليل كل المؤسسات والأفراد والجماعات بالاستراتيجيات وكافة الأدوات والتقنيات التي تمكنهم من القيام بحملات إعلامية ناجحة على الإنترنت لترويج قضايا معينة بين الجمهور.

8 دليل المراسل الصحفي

دليل وضعه خبراء وصحافيو وكالة رويترز العالمية، التي تحظى باحترام ومهنية في تغطياتها الإعلامية، يقدم للمراسل الصحفي كل ما يمكن أن يحتاجه في عمله، بدءًا بمهارات الحصول على الأخبار والوصول إلى المصادر وكذلك تقنيات الكتابة الصحفية الجيدة، وغير ذلك.

9 حرية الاطلاع على المعلومات

يغطي هذا الدليل المختصر النقص لدى الصحفيين على مستوى الجوانب القانونية المتعلقة بالصحافة، مثلما يعرفهم بأخلاقيات هذه المهنة والقيم القانونية التي تحملها، كما يقدم لهم نصائح للوصول إلى المعلومات في حال وجود إشكالات قانونية. يعتبر المختصر مهمًا بالنسبة لممارسي الصحافة حتى لا يقعوا في انزلاقات قانونية يمكنها أن تعرضهم لعقوبات ما.

10 علاقة الإعلام الجديد بحرية التعبير

الكتاب عبارة عن بحث رصين للدكتور محمد الفطافطة، أصدرته مجلة مدى الفلسطينية التي تُعنى بقضايا الإعلام والصحافة، يعالج البحث قضية الإعلام الجديد وسياق ظهوره وأبعاده وتداعياته، كما يبرز دور الفايسبوك في حرية التعبير، سيساعد البحث الصحفيين كثيرًا في إلمامهم بالخلفية النظرية بشكل عميق لوسائل الإعلام الجديدة، وهو ما سيعينهم في استغلال هذه الوسائل بطريقة أمثل وأكثر إبداعًا.

11 مائة سؤال عن الصحافة

كتاب مناسب جدًا لكل من يخطو خطواته الأولى نحو عالم الصحافة، حيث سيعرفك الكاتب “طلعت همام” بأسلوب رائع ومركز على مختلف جوانب مهنة الصحافة.
يحتوي الكتاب على مائة سؤال يطرق أبواب مختلفة في مهنة الصحافة، ويجيب عنها الكاتب، تتوزع هذه الأسئلة بين تعريف الصحافة، وتاريخها، وأنواعها، وكذا أساليبها وغيرها من متعلقات هذه الحرفة.

12 كتب لطلاب صحافة

قام موقع “best online collège” الذي يقدم خدماته للطلاب في مختلف التخصصات، باختيار أفضل 50 كتابًا حول الصحافة موجهًا للطلاب الإعلام على الخصوص والصحفيين عمومًا. ستجد في الموقع ترتيب هذه الكتب ونبذة مختصرة حول كل واحد منها، اختر ما يروق لك وحمله مباشرة.

نرجو ان تكون تلك المراجع مفيدة ومهمة وتحدث فارقا في الاداء المهني للزملاء وصولا إلى تقديم إعلام مهني مميز مبني على ثقافة إعلامية وقواعد تأصيلية لتقديم خدمة إعلامية متميزة من صحفي مميز.

0
مشاركات
logo-ar.png
شبكة محرري الشرق الأوسط مؤسسة مسجلة في انجلترا تحت رقم 11579456

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - شبكة محرري الشرق الأوسط

ابحث في الموقع