تسجيل الدخول
تسجيل



الاثنين - الجمعة 9ص - 6م
أوقات العمل
203 The Vale Office 1 and 2 London W3 7QS

التدريب

40 أداة رقمية مجانية تساعدك في التحقيقات المفتوحة المصادر

تعتمد صحافة المصادر المفتوحة على عدد من الأدوات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت لإنجاز تحقيقات هدفها التأكد من صحة المحتوى المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي أو لإنجاز تحقيقات استقصائية معمقة بشكل عام.

ويقدم "الدليل الأساسي للتحقق من صحة المحتوى الرقمي في حالات الطوارئ" الصادر عن مركز الصحافة الأوروبي مجموعة متكاملة من الأدوات التي يحتاجها الصحفي في جميع المراحل التنفيذية لعملية التحقق.

نستعرض في هذا المقال 40 أداة كافية للمساعدة في اتمام تحقيق مفتوح المصدر بنجاح.

 

أولا: أدوات التحقق من الهوية

استخدم أدوات التحقق الرقمية هذه للعثور على معلومات الاتصال وحسابات الأفراد الذين ينشطون على منصات الإعلام الاجتماعي:

                            

  1. AnyWho   دليل صفحات بيضاء مجاني يقدم خدمة البحث العكسي أي البحث عن تفاصيل أي شخص من خلال رقم هاتفه.                    
  2. AllAreaCodes  يتيح الموقع لمستخدميه البحث عن أي اسم وعنوان مسجلين انطلاقاً من رقم الهاتف. الخدمة مجانية ومدرجة على دليل الصفحات البيضاء، كما أنه بالإمكان الحصول على تفاصيل حول الأرقام غير المسجّلة وذلك مقابل مبلغ صغير.
  3. Facebook Graph Search  يوفر طريقة بسيطة وسهلة للتأكد من معلومات شخص ما. ليس على الصحفيين معرفة اسم من يبحثون عنه، إذ هناك معايير أخرى كالموقع الجغرافي أو السنّ أو الوظيفة يمكن استخدامها داخل الموقع للوصول إلى تفاصيل أكثر حول هوية من يبحثون عنه.
  4. GeoSocial Footprint  يسمح بتعقب موقع أو مكان شخص بحسب تغريداته التي تتضمن موقعه عبر نظام تحديد المواقع  GPS، وتطبيقات تسجيل الدخول على المواقع الاجتماعية أو ما يعرف بـ check in، والبحث عن الأماكن باستخدام اللغة الطبيعية  (geocoding) وحصد معلومات الحسابات الشخصية.
  5. Identify  إن هذه الإضافة لفايرفوكس توفر معلومات عن حسابات أي شخص في مختلف مواقع الشبكات الاجتماعية من أي صفحة.
  6. LinkedIn  يوفر موقع لينكدإن وسيلة إضافية للتأكد من هوية الشخص وقصته وذلك عبر سيرة الشخص المهنية وصلاته على الموقع.
  7. Muck Rack  دليل يدرج حسابات آلاف الصحفيين على تويتر وفيسبوك وتمبلر وكورا  وجوجل بلس  ولينكدإن؛ وتمّ التحقق من صحتها من قبل فريق محرري  Muck Rack.
  8. Numberway  دليل أرقام هواتف دولي، اختر إسم البلد المستهدف وسوف يعرض لك الموقع أكثر من دليل هاتفي يخص هذه البلد، للبحث داخلهم عن الاسم المطلوب.
  9. Hawiyyah موقع هوية هو محرك بحث عن الأشخاص ينظم قوائم الصفحات البيضاء والسجلات العامة ومعلومات الشبكة الاجتماعية في ملفات تعريف بسيطة لمساعدتك في العثور على الأشخاص بأمان، ضع الاسم أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف في خانة البحث سوف تظهر لك النتائج.
  10. Person Finder  أحد أشهر قواعد البيانات المفتوحة المصدر للأفراد لينشروا ويبحثوا عن حالة الأشخاص المتأثرين بالكوارث. كلما تقع كارثة على نطاق واسع، يقوم فريق الكوارث الخاص بـ Google بإنشاء موقع للبحث عن الأفراد، من خلال الضغط على خانة "المستجيبين" في النسخة العربية يمكنك إضافة بيانات لقاعدة بيانات الموقع حول شخص بعينه وإتاحتها للجمهور، ويمكنك أن تطلب من الأفراد إضافة ما يعرفونه حول الشخص المطلوب، كما يمكنك أيضا تحميل بيانات من الموقع حول شخص بعينه ومزامنتها مع قاعدة البيانات الخاصة بك.
  11. Pipl.com  يتقفى آثار الأفراد على الشبكة ويساعد على التحقق من هوياتهم من خلال مراجعة مختلف حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعية وسجلاتهم العامة وتفاصيل الاتصال بهم، اكتب في خانة البحث بالصفحة الرئيسية الاسم أو البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم أو رقم الهاتف للشخص المطلوب البحث عنه، ويمكن أيضا إضافة البلد اختياريا.
  12. Rapportive  إضافة لـ Gmail توفر للمستخدمين ملفات شخصية حول جهات الاتصال الخاصة بهم وتلخص كافة المعلومات المتعلّقة بهم من حسابات على منصات التواصل الاجتماعي والموقع جغرافي والوظيفة وغيرها.
  13. Spokeo  محرك بحث عن الأشخاص بحسب الاسم أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو اسم المستخدم. يتمّ دمج كافة هذه التفاصيل في ملف واحد يظهر الجنس والعمر، ومعلومات الاتصال بهم، والمهنة، والخلفية العائلية، وصورهم وملفهم الاقتصادي.
  14. WebMii  يبحث عن الروابط التي تطابق اسم الشخص أو التي بوسعها تحديد هوية الأشخاص غير المعرفين وذلك بواسطة كلمات البحث الرئيسية أو الكلمات المفتاحية. كما يعطي الموقع علامة أو معدّل الظهور على الإنترنت وهو مفيد لكشف الحسابات المزيفة.
  15. WHOIS   يجد أسماء الأشخاص الذين قاموا بتسجيل اسم نطاق (موقع) معين ويظهر تفاصيل مثل تاريخ التسجيل والموقع ومعلومات الاتصال بمن قام بالتسجيل أو موكله، ضع رابط الصفحة أو الموقع في محرك البحث الرئيسي وانتظر النتائج.

التحقق من الأماكن

وهذه مجموعة من أدوات التحقق الرقمية للتأكد من وقوع حدث ما في المكان الذي يقول الناس إنه حدث فيه:

  1. Flikr   ابحث عن الصور المذكور موقعها الجغرافي (موسومة جغرافياً أو geotagged).
  2. free-ocr.com   موقع يستخرج النصوص من الصور ويمكن بعد ذلك ترجمتها بواسطة Google translate أو تحديد مكانها بواسطة البحث عنها في مواقع الخرائط.
  3. Google Maps خرائط على الإنترنت تحوي صور ذات جودة عالية من الأقمار الصناعية تغطي مساحةً واسعة من الأرض باستثناء تلك المجاورة للقطبين الجنوبي والشمالي. يتيح التطبيق باقة واسعة من خيارات المشاهدة كالتضاريس ومعلومات عن الأحوال الجوية وإمكانية مشاهدة الطرق بـتقنية 360 درجة.
  4. Google Translate   يمكن استخدامه للكشف عن أدلة حول المكان (مثل ترجمة اللافتات المكتوبة بلغات أخرى).
  5. Météo-France   يوفر موقع الوكالة الفرنسية للأرصاد الجوية صور الأقمار الصناعية مجاناً علاوة على خرائط وبيانات جغرافية ذات صلة، أختر "عالم monde" ثم اختر القارة ثم اسم الدولة المستهدفة ثم المدينة، وسوف تظهر نتائج كاملة حول المناخ والطقس والخرائط والبيانات المتاحة.
  6. NASA Earth Observatory   تم إنشاء "مرصد الأرض" لمشاركة صور الأقمار الصناعية والمعلومات ذات الصلة مع العامة. يعمل المركز كمستودع أو قاعدة بيانات تحوي الخرائط والصور وقواعد البيانات مجاناً.
  7. Panoramio   موقع لمشاركة الصور، يتضمن ملايين الصور المحددة جغرافياً وتظهر على طبقة layer خاصة على خرائط جوجل.
  8. United States ZIP Codes  خارطة الولايات الأمريكية مصنفة بحسب رمز المنطقة البريدي. بوسع مستخدمي الموقع البحث عن رمز بريدي معيّن أو حتى تصفّح الخريطة لاستطلاع مختلف الرموز البريدية.
  9. Wikimapia  موقع خرائط مثل خرائط جوجل ولكنه يعتمد على الحشود لإضافة البيانات، يتضمن إشارات وتوصيفات نقاط العلام أو المعالم جغرافية.
  10. Wolfram Alpha   محرّك إجابات حوسبي للإجابة على أسئلة مستخدمي النت بواسطة بيانات منظمة ومستقاة من قاعدة البيانات المعرفية الخاصة بالموقع. بخلاف محرّكات البحث والتي توفر قائمة بالمواقع ذات الصلة، يعطي ولفرام ألفا إجابات مباشرة وترتكز على الحقائق ومدعمّة ببيانات مصورة ومرئيات ذات صلة، فقط حدد المكان الذي تريد معرفة أي بيانات حوله في خانة البحث الرئيسية بالموقع.

التحقق من الصور

وتلك مجموعة أدوات للتأكد من صحة ما تعرضه صورة معينة ومطابقته بما حدث بالفعل:

  1. Findexif.com  أداة أخرى تكشف معلومات EXIF، وهي بيانات حول مواصفات لملفات الصور التي تستخدمها الكاميرات الرقمية، وتعمل على الملفات JPEG وTIFF وRIFF وWAVE بينما لا تعمل مع JPEG 2000 وPNG.

في خانة Photo URL ضع رابط الصورة – لا يوجد حاجة لتحميلها- وسوف تظهر لك البيانات الخاصة بالصورة.

  1. Jeffrey’s Exif Viewer  أداة إلكترونية تكشف أيضا معلومات EXIF في الصور بما فيها التاريخ والوقت وإعدادات الكاميرا وفي بعض الأحيان إحداثيات الموقع الجغرافي GPS.
  2. Foto Forensics يستخدم هذا الموقع "تحليل مستوى الخطأ" error level) analysis ELA) لتحديد أي أجزاء متلاعب بها في الصورة. يبحث ELA عن الفروقات في مستويات الجودة ضمن الصورة، ويحدد المناطق التي يمكن أن تكون مزيفة.

سوف تحصل على نتائج دقيقة بمجرد وضع رابط الصورة في خانة البحث أو رفعها في الخانة المخصصة لذلك.

  1. Google Search by Image  (البحث باستخدام الصور) يمكن للمستخدمين تحميل صورة أو إدخال عنوانها URL وإيجاد صور مرتبطة أو مماثلة، بالإضافة إلى المواقع والصفحات التي استخدمت تلك الصورة.
  2. JPEGSnoop  تطبيق يعمل فقط على نظام ويندوز ويكشف أي تعديل طرأ على صورةً ما. على الرغم من اسمه فإن بوسعه العمل على ملفات من نوع AVI وDNG وPDF وTHM وملفات embedded JPEG المدمجة. ويستخرج بيانات كتاريخ الصورة ونوع آلة التصوير وإعدادات العدسة إلخ.
  3. TinEye  محرّك بحث عكسي للصور يسمح لمستخدمي الإنترنت التحقق من مصدر الصورة ومصورها إضافة إلى كونه يكشف عن وجود صور أو نسخ معدلة منها أو نسخ ذات دقة عالية.

أدوات مفيدة أخرى

وهنا مجموعة أدوات أخرى قد تفيدك أثناء العمل:

  1. منصة AIDR تعتمد على المراقبة البشرية والآلية لتفنيد الشائعات على تويتر وهو عبارة عن منصة حرة ومفتوحة لتصفية وتصنيف رسائل الوسائط الاجتماعية المتعلقة بحالات الطوارئ والكوارث والأزمات الإنسانية حول العالم. ويستخدم AIDR الذكاء البشري والآلي لوضع العلامات تلقائيًا على آلاف الرسائل في الدقيقة.

قم بتسجيل الدخول، وفي اللوحة الرئيسية سوف تجد ألاف من الرسائل المصنفة من كل أنحاء العالم، يمكنك الوصول لرسائل محددة عبر مربع البحث بواسطة الكلمات المفتاحية مثل اسم البلد أو دلالات حول الحدث أو اسم المصدر.

  1. Ban.jo  تطبيق أندرويد يجمع كافة شبكات الإعلام الاجتماعي في منصة واحدة مما يتيح المقارنة والتحقق من الصور والأحداث، ويجلب Banjo إليك ما يحدث من جميع أنحاء العالم في بث حي مباشر، بغض النظر عن مكان وجودك. حيث يمكنك تصفح المحتوى والأخبار العاجلة، كما يمكنك اكتشاف المشاركات الفورية من الأشخاص المتواجدين أون لاين في أي بقعة في العالم وذلك من خلال أكبر دمج لشبكات التواصل الاجتماعي، كما يقدم Banjo طريقة عرض جديدة لما يحدث على أرض الواقع في أي مكان أو حدث.
  2. Geofeedia يسمح للمستخدم بالبحث ومراقبة محتوى الإعلام الاجتماعي بحسب الموقع الجغرافي. فبمجرّد اختيارك مكاناً  محددا يجري جمع أي حدث أو معلومة تحدث في هذا المكان بالذات وفي الوقت نفسه، وذلك عن طريق تويتر وفليكر ويوتيوب وإنستجرام وبيكاسا. قد يساعد Geofeedia في التحقق من مصداقية الحدث بالمطابقة والمقارنة بين مختلف المعلومات أو التغريدات أو الصور وغيرها والتي تشير إلى الحدث نفسه.
  3. InformaCam  تطبيق للهواتف المحمولة بنظام أندرويد يعمل على تحليل البيانات الوصفية metadata للكشف عن زمن ووقت وتاريخ ومكان التقاط الصور ومقاطع الفيديو. بوسع مستخدمي هذا التطبيق إرسال ملفات الوسائط أو بيانات التعريف الخاصة به إلى أطراف ثالثة بواسطة التواقيع الرقمية والتشفير (PGP) ومخدمات تور TOR الآمنة، ويمكنك تحميل التطبيق من صفحة الموقع الرئيسية أو عن طريق متاجر أندرويد وأبل ثم ارسال الملفات والوسائط لفرق العمل للتأكد من البيانات والتفاصيل.
  4. PeopleBrowsr منصة وأداة تتيح للحشود مراقبة وجمع الأخبار وأحداث الإعلام الاجتماعي بحسب الزمان والمكان التي حصلت فيه. كما من الممكن تصفيه وغربلة هذه الأخبار بحسب مصداقيتها، إذ يتميز هذا التطبيق بخاصية إضافية وهي معيار المصداقية الذي يقيس نفوذ وتأثير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
  5. SearchSystems.net  دليل للسجلات الرسمية العامة المجانية حول العالم، وهو عبارة عن قاعدة بيانات حسب النوع والموقع لمساعدتك في العثور على الممتلكات، والوقائع الجنائية، وبيانات الولادة والوفاة والزواج، وسجلات الطلاق، والتراخيص، والرهن العقاري، وسجلات الشركات، والعديد من موارد السجلات العامة الأخرى بسرعة وسهولة، ما عليك سوى تحديد ما تريد البحث عنه في محرك البحث الداخلي باختيار الدولة أو المدينة أو الرمز البريدي أو عن طريق الحالة أو نوع السجلات.
  6. Snopes.com موقع يعنى بكشف الأخبار الزائفة على الشبكة ويمكن استخدامه للتحقق من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، اضغط على زر "submit a topic" أعلى يمين الصفحة وقم بإرسال روابط المقالات أو منشورات على الشبكات الاجتماعية أو صور، وتقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول الموضوع، بما في ذلك متى وأين وجدت المنشور أو الملف ودعمه بالصور أو لقطات فيديو، وسيقوم الموقع بفحص الأمر ونشر النتائج على الموقع.

كما يمكنك البحث في أرشيف الموقع المتجدد دائما حول حقيقة الأخبار المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

  1. Verily platform  هو تطبيق تجريبي على شبكة الإنترنت يتيح للمستخدمين طرح أسئلة محددة والإجابة عن أسئلة بعينها للتأكد من صحة المحتوى الرقمي، ويوفر أدلة حول المحتوى الذي ينشئه المستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي للإثبات أو التفنيد، بالإضافة إلى التحقق السريع من المعلومات خلال أحداث الأزمات، ويهدف Verily بشكل عام إلى تثقيف الجمهور حتى يتمكنوا من معرفة الحقائق ودحض الشائعات.

ببساطة قم بالتسجيل بالموقع للاستفادة من أمرين، الأول الإجابة على أسئلة الآخرين حول صحة المحتوى من عدمه إن كنت قريب من الحدث أو لديك معلومات مؤكدة حوله، والأمر الثاني هو طرح سؤال حول محتوى محدد في منطقة بعينها وانتظار إجابات الآخرين وتأكيداتهم حول المحتوى الذي طرحته للتوثيق.

  1. YouTube Face Blur  تم إنشاء هذا التطبيق حرصاً على الخصوصية وعلى عدم كشف هوية بعض الأفراد الذين يظهرون في مقاطع الفيديو للحديث أو للإفادة بمعلومات خطرة وحساسة. تسمح هذه الوسيلة لمستخدميها بطمس ملامح أولئك الذين يظهرون في مقاطع الفيديو التي يحملونها.

أما عن كيفية استعمال هذه الخاصية، فعند تحميلك لفيديو على يوتيوب اضغط على Enhancements (أو "تحسينات" في الواجهة العربية) ومن ثم Special Effects (تأثيرات خاصة) واختر (جعل جميع الوجوه ضبابية).

 

هذه المقالة نقلا عن شبكة الصحفيين الدوليين 

0
مشاركات
logo-ar.png
شبكة محرري الشرق الأوسط مؤسسة مسجلة في انجلترا تحت رقم 11579456

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة © 2019 - شبكة محرري الشرق الأوسط

ابحث في الموقع